أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مسئولون في “الشرعية” يطالبون بإنهاء المشاركة الامارتية في التحالف وتشكيل جبهة للدفاع عن اليمن وقيادي في الانتقالي يرد

يمنات – صنعاء

طالب مسئولون في “الشرعية” بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف السعودي، و تشكيل جبهة وطنية واسعة للدفاع عن الجمهورية اليمنية.

جاء ذلك في بيان وقع عليه اليوم الأحد 15 سبتمبر/أيلول 2019، عبد العزيز جباري نائب رئيس مجلس نواب “الشرعية، و نائب رئيس حكومة هادي وزير الداخلية، أحمد الميسري، و ووزير النقل صالح الجبواني.

و شدد البيان على دعم و مساندة مؤسسات الدولة في توجهاتها للحد من الأعمال الخارجة عن القانون و وضع حد للتدخلات الخارجية التي وصفها بغير القانونية و تمس بسلامة البلد و أمنه و سيادته.

كما شدد على ضرورة انهاء مشاركة الإمارات في التحالف السعودي، كونها انحرفت عن أهداف التحالف.

و حيا البيان قيادة محافظة شبوة و قوات حكومة هادي كونهم من اسقط التمرد على الشرعية الدستورية في المحافظات الجنوبية.

و دان البيان قصف الطيران الحربي الاماراتي لقوات حكومة هادي في محافظتي عدن و أبين. مؤكدا على قيام حكومة هادي بمقاضاة الامارات في المحاكم الدولية و فتح سجل الانتهاكات ضد اليمنيين خلال الأربع السنوات الماضية.

و وجه البيان دعوة للشخصيات و القوى الوطنية بكل توجهاتها في الداخل و الخارج للتنادي لتشكيل جبهة وطنية واسعة للدفاع عن الجمهورية اليمنية التي تتعرض اليوم لمخاطر التمزيق و التفتيت نتيجة لأطماع غير مشروعة لبعض القوى الاقليمية و من سموهم بـ”عملاؤهم” في الداخل.

إلى ذلك رد قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي على بيان جباري و الميسري و الجبواني.

و قال سالم ثابت العولقي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، متهكما: “قالوها لكم بوضوح: السعودية لا تستغني عن الإمارات، فهي شريكنا الرئيسي في ملفات المنطقة والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا وباكستان والهند والصين وروسيا والدوائر الغربية”.

و تابع: “شكلوا جبهتكم غير الوطنية و ستحظى بدعم إيران و تركيا و قطر و سيبقى التحالف العربي صمام أمان المنطقة”.

و جاء البيان بعد انتهاء محادثات جدة بين حكومة هادي و الانتقالي، و التي لم يعلن عن انتهائها ولم يعلم ما دار فيها، باستثناء ما نشرته وسائل اعلام و ناشطين حول مشروع لتقاسم النفوذ في المحافظات التي تديريها حكومة هادي مع الانتقالي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى